صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

الموضوع: أدعية متنوعة وأذكار هامة ومفيدة

  1. #1
    رحـمـه الله وغـفـر لـه

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    5,762
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    معدل تقييم المستوى
    91

    افتراضي أدعية متنوعة وأذكار هامة ومفيدة

    باب الدين وأجر التمسك بالدين

    1- قال رسول الله r (يأتي على الناس زمان الصابر فيهم على دينه كالقابض على الجمر) صحيح ترمذي.

    2- قال رسول الله r (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) مسلم.

    3- قال رسول الله r (تنكح المرأة لأربع لمالها وحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك) صحيح بخاري ومسلم.

    4- قال رسول الله r (المتمسك بسنتي عند اختلاف أمتي كالقابض على الجمر) حسن حكيم.
    .................................................................................................... ....................

    من مواضيع :


  2. #2
    رحـمـه الله وغـفـر لـه

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    5,762
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    معدل تقييم المستوى
    91

    افتراضي رد: أدعية متنوعة وأذكار هامة ومفيدة

    باب فضل الصلاة

    الأحاديث الصحيحة:

    1- قال رسول الله r (من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر، وأربع بعدها حرّم على النار) صحيح حاكم.

    2- قال رسول الله r (من صلى أربعين يوماً في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان من النار، وبراءة من النفاق) صحيح ترمذي.

    3- قال رسول الله r (أفضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة) صحيح البيقهي.

    4- قال رسول الله r (أفضل الصلاة بعد المكتوبة الصلاة في جوف الليل، وأفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم) صحيح مسلم.

    5- قال رسول الله r (ما من مسلم يتطهر فيتم الطهور والذي كتب الله عليه فيصل هذه الصلوات الخمس إلا كانت كفارة لما بينهما) صحيح مسلم.

    6- قال رسول الله r (ما من مسلم يتوضأ فيحسن وضوءه ثم يقوم فيصل ركعتين يقبل عليهما بقلبه ووجهه إلا وجبت له الجنة) صحيح مسلم وأبو داود.

    7- قال رسول الله r (اعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن) صحيح أحمد وابن ماجه.

    8- قال رسول الله r (لا تجزئ صلاة الرجل حتى يقيم ظهره في الركوع والسجود) صحيح أحمد والأربعة.

    9- قال رسول الله r (إن الرجل لينصرف وما كتب له إلا عشر صلاته تسعها ثمنها، سبعها، سدسها، خمسها، ربعها، ثلثها، نصفها) صحيح أبو داود والنسائي.

    10- قال رسول الله r (من فاتته صلاة، فكأنما وتر أهله وماله) صحيح ابن حبان.

    11- قال رسول الله r (إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة عن عمله صلاته فإن صلحت فقد أفلح وأنصح، وإن فسدت فقد خاب وخسر، وإن انتقص من فريضته قال الله تعالى: انظروا هل لعبدي من تطوع يكمل به ما أنتقص من الفريضة، ثم يكون سائر عمله على ذلك) صحيح ترمذي وغيره.

    12- قال رسول الله r (لا تشرك بالله شيئاً وإن قطعت أو حرقت ولا تترك صلاةً مكتوبة متعمداً فمن تركها متعمداً فقد برئت منه الذمة ولا تشرب الخمر، فإنها مفتاح كل شر) صحيح ابن ماجه والبيهقي.

    13- قال رسول الله r (رحم الله امرؤاً صلى قبل العصر أربعاً) صحيح أبو داود وأحمد.

    14- قال رسول الله r (من ثابر على اثنتي عشرة ركعةً في اليوم والليلة دخل لجنة، أربعاً قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل الفجر) صحيح النسائي والترمذي وابن ماجه.

    15- قال رسول الله r (ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها) صحيح مسلم والترمذي.

    16- قال رسول الله rعلى الذي يصلي الفجر (فيصبح نشيطاً طيب النفس قد أصاب خيراً وإن لم يفعل أصبح كسلاً خبيث النفس لم يصب خيراً) صحيح ابن ماجه.

    17- قال رسول الله r (لن يلج النار أحدٌ صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها) صحيح مسلم وأحمد والنسائي.



    18- قال رسول الله r (تحترقون تحترقون فإذا صليتم الصبح غسلتها ثم تحترقون تحترقون، فإذا صليتم الظهر غسلتها، ثم تحترقون تحترقون فإذا صليتم العصر غسلتها، ثم تحترقون تحترقون فإذا صليتم المغرب غسلتها، ثم تحترقون تحترقون فإذا صليتم العشاء غسلتها ثم تنامون فلا يُكتب عليكم حتى تستيقظوا) صحيح الطبراني في الصغير والأوسط.

    ومعنى تحترقون: تقعون في الهلاك بسبب الذنوب الكثيرة.

    19- قال رسول الله r (إن لله ملكاً ينادي عند كل صلاةٍ: يا بني آدم قوموا إلى نيرانكم التي أوقدتموها فأطفئوها) حسن لغيرة الطبراني في الأوسط والصغير.

    20- قال رسول الله r (من حافظ على الصلوات الخمس ركوعهنَّ وسجودهنَّ ومواقيتهنَّ وعلم أنهن حقُّ من عندِ اللهِ، دخل الجنة، أو قال وجبتْ له الجنةُ، أو قال حَرُم على النار) حسن لغيره الإمام أحمد.

    21- قال رسول الله r (بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة) صحيح أبو داود والترمذي.

    المشائين: كثرة مشيهم إلى المساجد. لا مرة ولا مرتين فقط والحديث يعني صلاة العشاء والصبح لأنهما تقاما بغلس.

    23- قال رسول الله r (القاعدُ على الصلاة كالقانت، ويكتُب من المصلين، من حيث يخرجُ من بيته حتى يرجع إليه) صحيح أحمد وابن حبان وغيره.

    24- قال رسول الله r (أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة، الصلاة فإن صلحت صلح سائر عمله، وإن فسدت فسد سائر عمله) صحيح طبراني.

    25- قال رسول الله r (أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شيء؟ قالوا لا يبقى من درنه شيء. قال فكذلك مثل الصلوات الخمس يمحوا الله بهن الخطايا) صحيح بخاري ومسلم والنسائي.



    26- قال r (من توضأ فأحسن الضوء ثم صلى ركعتين لا يسهو فيها غفر له ما تقدم من ذنبه) صحيح أبو داود.

    27- قال رسول الله r (لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا، ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه، ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبواً) صحيح بخاري ومسلم ومعنى التهجير: التبكير إلى الصلاة.

    28- قال رسول الله r (إذا كان الرجل بأرض قيٍّ، فحانت الصلاة، فيتوضأ، فإن لم يجد ماء فليتيمم، فإن أقام صلى معه ملكاه، وإن أذن وأقام صلى خلفه من جنود الله مالا يرى طرفاه) صحيح عبد الرزاق.

    ومعنى أرض قيّ: أي أرض الفقر.

    29- قال رسول الله r (ما توطن رجلٌ المساجد للصلاة والذكر إلا تبشبش الله تعالى إليه كما يتبشبش أهل الغائب بغائبهم إذا قدم عليهم) صحيح ابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان.

    ومعنى تبشبش: تقريبه وإكرامه وتلقيه ببره.

    30- قال رسول الله r (ما حسدتكم اليهود على شيء ما حسدتكم على السلام والتأمين) صحيح ابن ماجه.

    31- قال رسول الله r (المسجد بيت كل تقي، وتكفل الله لمن كان المسجد بيته بالروح، والرحمة، والجواز على الصراط على رضوان الله إلى الجنة) صحيح الطبراني والبزار.

    32- جاء رجل إلى النبي r فقال يا رسول الله أرأيت إن شهدت أن لا إله إلا الله، وأنك رسول الله، وصليت الصلوات الخمس وأديت الزكاة، وصمت رمضان وقمته، فمن أنا قال (من الصديقين والشهداء) صحيح ابن خزيمة وابن حبان والبزار.

    33- قال رسول الله r (من صلى الصبح فهو في ذمة الله، فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء فإن من يطلبه من ذمته بشيء يدركه، ثم يكبه على وجهه في نار جهنم) صحيح مسلم وأبو داود والترمذي.

    34- عن ربيعة بن كعب رضي الله عنه قال كنت أبيتُ مع رسول الله r فآتيه بوضوئِهِ وحاجته فقال لي (سَلْني) فقلت أسألك مرافقتك في الجنة قال (أو غير ذلك) قلت هو ذاك قال رسول الله r (فأعني على نفسك بكثرة السجود) صحيح مسلم.

    35- قال رسول الله r (إن كل صلاةٍ تحُطَّ ما بين يديها من خطيئةٍ) حسن أحمد.

    36- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال (لو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم ولو تركتم سُنة نبيكم لضللتم).

    37- قال رسول الله r (من توضأ فأحسن وُضوءه، ثم راح فوجد الناس قد صلوا أعطاه اللهُ مثل أجر من صلاها وحضرها لا ينقصُ. ذلك من أجورهم شيئاً) حسن لغيره أبو داود والنسائي والحاكم.

    38- قال رسول الله r (ما من عبدٍ يسجد لله سجدةً، إلا كتب الله بها حسنةً، ومحا عنه بها سيئةً، ورفع له بها درجة، فاستكثروا من السجود) صحيح ابن ماجه.

    39- قال r (ما من مسلم يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقوم في صلاته، فيعلم ما يقول، إلا انتقل، وهو كيوم ولدته أمه) صحيح مسلم وأبو داود وابن خزيمه وغيره.

    40- قال رسول الله r (من توضأ فأسبغ بالوضوء، ثم مشى إلى صلاة مكتوبة، فصلاها مع الإمام غُفِرَ له ذنبه) صحيح ابن خزيمة.



    41- قال رسول الله r (الصلاة في الجماعة تعدل خمساً وعشرين صلاة فإذا صلاها في فلاة، فأتم ركوعها وسجودها بلغت خمسين صلاة) صحيح أبو داود.

    42- قال رسول الله r (من مشى في ظلمة الليل إلى المساجد لقي الله عز وجل بنور يوم القيامة) صحيح ابن حبان والطبراني.

    43- قال رسول الله r (من سمع النداء فارغاً صحيحاً فلم يجب، فلا صلاة له) صحيح الحاكم.

    44- قال رسول الله r (إن أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه والملائكة تقول، اللهم اغفر له، اللهم ارحمه، ما لم يقم من مصلاه أو يحدث) صحيح مسلم.

    45- قال رسول الله r (إن هذه الآية (تتجافى جنوبهم عن المضاجع) نزلت في انتظار الصلاة التي تدعى العتمة) صحيح ترمذي.

    46- قال رسول الله r (القاعد على الصلاة كالقانتِ، ويكتب من المصلين، من حين يخرج من بيته حتى يرجع إليه) صحيح أحمد وابن حبان.

    47- قال رسول الله r (قال الله تعالى يا ابن آدم صلي لي أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره) صحيح احمد والترمذي.

    48- قال رسول الله r (المرء في صلاةٍ ما انتظرها) صحيح احمد.

    49- قال رسول الله r (من صلى البردين دخل الجنة) صحيح مسلم البردين هما الصبح والعصر.

    50- قال رسول الله r (من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف ليلة، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله) صحيح مسلم وأحمد.

    51- قال رسول الله r (من كان منكم مصلياً بعد الجمعة فليصل أربعاً) صحيح أبي داود والترمذي.



    52- قال رسول الله r (من صلى قبل الظهر أربعاً، وبعدها أربعاً حرمه الله على النار) صحيح أحمد والترمذي والنسائي.

    53- قال رسول الله r (من طاف بالبيت سبعاً وصلى ركعتين كان كعتق رقبة) صحيح ابن ماجه.

    54- قال رسول الله r (تطوع الرجل في بيته يزيد على تطوعه عند الناس كفضل صلاة الرجُل في جماعة على صلاته وحده) صحيح ابن أبي شيبه في المصنف.

    55- قال رسول الله r (إن أثقل صلاةٍ على المنافقين صلاةُ العشاء وصلاةُ الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً ولقد هممتُ أن آمُرَ بالصلاةِ فتقام ثم آمر رجلاً فيصلي بالناس ثم أنطلقِ معي برجال معهم حُزمٌ من حطب إلى قومٍ لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار) صحيح البخاري ومسلم.

    56- عن عمرو بن أم مكتوم رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله أنا ضريرٌ شاسعُ الدار ولي قائدٌ لا يلايُمني فهل تجد لي رخصةً أن أصلي في بيتي قال الرسول r (تسمع النداء) قال نعم قال رسول الله r (ما أجدُ لك رخصةً) صحيح أبو داود وابن ماجه وأحمد.

    57- قال رسول الله r (إسباغُ الوضوء في المكاره، وإعمالُ الأقدام إلى المساجد وانتظارُ الصلاة بعد الصلاة يغسل الخطايا غسلاً) صحيح أبو يعلى والبزار.

    58- قال رسول الله r (أتاني الليلة ربي تبارك وتعالى في أحسن صورة فقال: يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى قلت لا فوضع يده بين كتفي حتى وجدت بردها بين ثوبي فعلمتُ ما في السموات وما في الأرض. فقال يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى فقلت نعم في الكفارات والدرجات، والكفارات المكث في المساجد بعد الصلوات والمشي على الأقدام إلى الجماعات وأسباغ الوضوء في المكارة، قال صدقت يا محمد. ومن فعل ذلك عاش بخير ومات بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه، وقال يا محمد إذا صليت فقل: اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تغفر لي وترحمني وتتوب عليّ وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون، والدرجات إفشاء السلام، وإطعام الطعام، والصلاة بالليل والناس نيام) صحيح أحمد والترمذي ومصنف عبد الرزاق وعبد بن حميد.

    59- قال رسول الله r (صلاة الرجل تطوعاً حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمساً وعشرين) صحيح أبو يعلي.

    60- قال رسول الله r (صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام، وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه) صحيح أحمد وابن ماجه.

    61- قال r (الصلاةُ في مسجد قباء كعمرة) صحيح أحمد والترمذي وابن ماجه.

    62- قال رسول الله r (لو يعلم الناس ما في صلاة العشاء، وصلاة الفجر لا توهماً ولو حبواً) صحيح ابن ماجه.

    63- قال رسول الله r (ما من عبد يذنب فيتوضأ فيحسن الطهور ثم يقوم فيصل ركعتين ثم يستغفر الله بذلك الذنب إلا غفر الله له) صحيح أحمد والأربعة وابن حبان.

    64- قال رسول الله r (من ترك العصر فقط حبط عمله) صحيح بخاري ومعنى حبط: أي بطل وفسد.

    65- قال رسول الله r (الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلى فيه ما لم يحدث تقول: اللهم اغفر له، اللهم ارحمه) صحيح بخاري.

    من مواضيع :


  3. #3
    رحـمـه الله وغـفـر لـه

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    5,762
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    معدل تقييم المستوى
    91

    افتراضي رد: أدعية متنوعة وأذكار هامة ومفيدة

    66- إن النبي r (كان لا يدع أربعاً قبل الظهر وركعتين قبل الغداة) صحيح بخاري.

    67- قال رسول الله r (إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين) صحيح بخاري ومسلم.

    68- قال رسول الله r (أحب الصلاة إلى الله صلاة داود، وأحب الصيام على الله صيام داود، كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه وينام سدسه ويصوم يوماً ويفطر يوماً) صحيح بخاري ومسلم.

    69- قال رسول الله r (من سد فرجةً رفعه الله بها درجةً وبنى له بيتاً في الجنة) صحيح طبراني.

    70- رأى ابن عمر رضي الله عنه فتى قد أطال الصلاة فقال إني لو عرفته لأمرته بكثرة الركوع والسجود فإني سمعت رسول الله r يقول (إن العبد إذا قام إلى الصلاة أتى بذنوبه كلها فوضعت على عاتقيه فكلما ركع أو سجد تساقطت عنه) صحيح أبو نصر وأبو نعيم في الحلية.

    71- قال رسول الله r (ثلاثةٌ كلهم ضامن على الله إن عاش رُزق وكفى، وإن مات ادخله الله الجنة: من دخل بيته فسلم فهو ضامن على الله، ومن خرج إلى المسجد فهو ضامنٌ على الله، ومن خرج في سبيل الله فهو ضامن على الله) صحيح أبي داود وابن حبان.

    72- سأل رسول الله r (أي العمل أحب إلى الله تعالى قال (الصلاة على وقتها) ثم أي قال (بر الوالدين) قلت ثم أي قال (الجهاد في سبيل الله) صحيح بخاري ومسلم.

    73- ذكر عند النبي r رجل نام ليلة حتى أصبح قال (ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه) صحيح بخاري ومسلم.



    74- قال رسول الله r (أقرب ما يكون العبد إلى الله وهو ساجد) صحيح البزار.

    75- كان سعد بن أبي وقاص يصلي العشاء الآخر في مسجد رسول الله r ثم يوتر بواحدة لا يزيد عليها فيقال له: أتوتر بواحدة لا تزيد عليها يا أبا إسحاق؟ فيقول: نعم، إني سمعت رسول الله r يقول (الذي لا ينام حتى يوتر حازم) صحيح الإمام أحمد بن حنبل.

    76- قال رسول الله r (إن هذه الصلاة عُرضت على من كان قبلكم فضيعوها فمن حافظ منكم اليوم عليها، كان له أجرهُ مرتين، ولا صلاة بعدها حتى يطلع الشاهد) صحيح (رواه مسلم والنسائي).

    ومعنى هذه الصلاة: أي صلاة العصر.

    ومعنى حتى يطلع الشاهد: أي حتى يطلع النجم.

    77- قال رسول الله r (أبشروا إن من نعمةِ الله عليكم أنه ليس أحدٌ من الناس يُصلي هذه الساعة غيركم) صحيح (رواه البخاري).

    78- قال رسول الله r (تأكل النارُ ابن آدم، إلا أثر السجود، حرِّمَ الله عز وجل على النار أن تأكل أثر السجود) صحيح (رواه ابن ماجه).

    79- قال رسول الله r (اركعوا هاتين الركعتين في بيوتكم: السبحة بعد المغرب) حسن (ابن ماجه وأحمد).

    الأحاديث الحسنة:

    80- قال رسول الله r (من توضأ ثم أتى المسجد، فصلى ركعتين قبل الفجر، ثم جلس حتى يصلي الفجر، كتبت صلاته يومئذ في صلاة الأبرار، وكتب في وفد الرحمن) حسن طبراني.



    81- قال رسول الله r (مُنتظر الصلاة بعد الصلاة، كفارس اشتد به فرسه في سبيل الله على كشْحِهِ، وهو في الرباط الأكبر) حسن أحمد والطبراني.

    ومعنى كشْحِهِ: أي عدوه.

    82- قال رسول الله r (فضل صلاة الرجل قي بيته على صلاته حيث يراه الناس كفضل الفريضة على التطوع) حسن البيهقي.

    83- قال رسول الله r (ثلاث أحلف عليهن لا يجعل الله من له سهم في الإسلام كمن لا سهم له، وأسهم الإسلام ثلاثة الصلاة، والصوم، والزكاة، ولا يتولى الله عبداً في الدنيا فيوليه غيره يوم القيامة، ولا يحب رجل، قوماً إلا جعله الله معهم، والرابعة لو حلفت عليها رجوت أن لا آثم، لا يستر الله عبداً في الدنيا إلا ستره يوم القيام) حسن أحمد.

    84- قال رسول الله r (إن الرجل ليصلي ستين سنة وما تقبل له صلاة، لعله يتم الركوع، ولا يتم السجود ويتم السجود ولا يتم الركوع) حسن الأصبهاني.

    85- قال رسول الله r (من خرج من بيته متطهراً إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم، ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر، وصلاة على أثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين) حسن أبو داود.

    ومعنى تسبيح الضحى: أي صلاة الضحى. وكل صلاة يتطوع بها فهي تسبيح.

    87- قال رسول الله r (ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى في كل يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير الفريضة إلا بنى الله له بيتاً في الجنة) مسلم.

    88- قال رسول الله r (ست مجالس، المؤمن ضامن على الله تعالى ما كان في شيء منها في مسجد جماعة، وعند مريضاً أو في جنازة، أو في بيته، أو عند إمام مقسِط يعزره ويوقره أو في مشهد جهاد) حسن الطبراني والبزار.



    89- قال رسول الله r (اذكر الموت في صلاتك فإن الرجل إذا ذكر الموت في صلاته لحرى أن يحسن صلاته وصل صلاة رجل لا يظن أن يصلي صلاة غيرها، وإياك وكل آمر يعتذر منه) حسن الديلمي في الفردوس.

    90- قال رسول الله r (إن الله عز وجل زادكم صلاة إلى صلاتكم هي خير لكم من حمر النعم ألا وهي الركعتان قبل صلاة الفجر) حسن البيهقي.

    91- قال رسول الله r (سيكون في آخر الزمان قوم يجلسون في المساجد حلقاً إمامُهم الدنيا فلا تجالسوهم، فإنه ليس لله فيهم حاجة) حسن طبراني.

    92- قال رسول الله r (من توضأ وجاء إلى المسجد فهو زائر الله عز وجل، وحق على المزور أن يكرم الزائر) حسن الطبراني.

    93- قال رسول الله r (إذا خرجت من منزلك فصل ركعتين يمنعانك من مخرج السوء، وإذا دخلت إلى منزلك فصل ركعتين يمنعانك من مدخل السوء) حسن البزار والديلمي.

    ويا للأسف لا أحد من المسلمين يعمل بهذا الحديث إلا من رحم بي وقليل ما هم.

    94- قال رسول الله r (إذا زوقتم مساجدكم وحليتم مصاحفكم فالدمار عليكم) حسن ابن أبي شيبه.

    95- قال رسول الله r (ركعتان خفيفتان مما تحقرون وتنفلون يزيدهما هذا يشير إلى قبر في عمله أحب إليه من بقية دنياكم) حسن الطبراني.

    96- قال رسول الله r (أربع ركعات قبل الظهر يعد لهن بصلاةَ السحر) حسن ابن أبي شيبه في المصنف.

    97- قال رسول الله r (إن الله وملائكته يصلون على اللذين يصلون الصفوف) حسن. رواه ابن وهب في الجامع.



    98- قال رسول الله r (من أم قوماً وهم له كارهون فإن صلاته لا تجاوز ترقوته) صحيح ابن عساكر.

    99- قال رسول الله r (من صلى صلاة لم يتمها زيد عليها من سبحاته حتى تتم) ابن منده في المعرفة والضياء والطبراني.

    100- قال رسول الله r (لا تتخذوا بيوتكم قبوراً، صلوا فيها) صحيح رواه الإمام أحمد.

    101- قال رسول الله r (من السنة إذا دخلت المسجد أن تبدأ برجلك اليمنى، وإذا خرجت إن تبدأ برجلك اليسرى) حسن رواه الحاكم والبيهقي.

    102- قال رسول الله r (أربع قبل الظهر ليس فيهن تسليم، تفتح لهن أبواب السماء) حسن رواه أبو داود والترمذي.

    ثواب المشي إلى المساجد:

    ثواب الذاهب إلى المساجد يأخذ الأجر الآتي:

    1- يكتب له بكل خطوة إلى المسجد /10/ حسنات.

    2- حط عنه سيئة واحدة ذاهباً وراجعاً.

    3- رفع درجة في الجنة بكل خطوة درجة واحدة.

    4- كتب له بكل خطوة حسنة واحدة وهو راجع إلى بيته.

    5- يكتب من المصلين من لحظة خروجه من البيت حتى يعود إليه.

    6- أعد الله له في الجنة نزلاً كلما غدا أو راح.



    أي أن الذاهب إلى المسجد يأخذ:

    1- له بكل خطوة /10/ حسنات

    2- حط عنه سيئة.

    3- رفع به درجة في الجنة

    الراجع من المسجد إلى البيت يأخذ الآتي:

    1- بكل خطوة حسنة

    2- بكل خطوة حط عنه سيئة.



    1- قال رسول الله r (من راح إلى مسجد الجماعة فخطوة تمحو سيئةً، وخطوة تكتب له حسنةً، ذاهباً وراجعاً) صحيح أحمد وابن حبان والطبراني.

    2- قال رسول الله r (إذا تطهر الرجل ثم أتى المسجد يرعى الصلاة، كتب له كاتباهُ أو كاتبه بكل خطوةٍ يخطوها إلى المسجد عشر حسنات، والقاعد يرعى الصلاة كالقانت، ويكتبُ من المصلين، من حيث يخرج من بيته حتى يرجع إليه) صحيح أحمد وابن خزيمة وابن حبان.

    3- قال رسول الله r (صلاةُ الرجلِ في الجماعةِ تضعف على صلاته في بيته وفي سوقه خمساً وعشرين درجة، وذلك إنه إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لا يخرجه إلى الصلاةُ، لم يخطُ خطوة إلا رفعت له بها درجةُ، وحُطّ عنه بها خطيئة، فإذا صلى لم تزل الملائكة تصلي عليه، مادام في مصلاه: اللهم صليَّ عليه، اللهم ارحمه، ولا يزالُ في صلاةٍ ما انتظر الصلاة) وفي رواية (اللهم اغفر له، اللهم تُب عليه، ما لم يؤذ فيه، ما لم يُحدث فيه) صحيح بخاري ومسلم وأبو داود.



    4- قال رسول الله r (من غدا إلى المسجد أو راح، أعد اللهُ له في الجنةِ منزلاً كلما غدا أو راح) صحيح بخاري أو مسلم.

    5- قال رسول الله r (من تطهر في بيته ثم مشى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله كانت خطواته إحداهما تحط خطيئة والأخرى ترفع درجة) صحيح مسلم.

    6- قال رسول الله r (من حين يخرج أحدكم من منزله إلى مسجده فرجل تكتب حسنة والأخرى تمحو سيئة) صحيح الحاكم والبيهقي.

    من مواضيع :


  4. #4
    رحـمـه الله وغـفـر لـه

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    5,762
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    معدل تقييم المستوى
    91

    افتراضي رد: أدعية متنوعة وأذكار هامة ومفيدة

    باب العلم وأمر العالم والمتعلم

    الأحاديث الصحيحة:

    1- قال رسول الله r (الخلق كلهم يصلون على معلم الخير حتى نينان البحر) صحيح ديلمي في الفردوس.

    2- قال رسول الله r (من جاء مسجدي هذا لم يأته إلا لخير يتعلمه أو يعلِّمه فهو في منزلة المجاهد في سبيل الله ومن جاءه لغير ذلك فهو في منزلة الرجل ينظر إلى متاع غيره) صحيح ابن ماجه والحاكم.

    3- قال رسول الله r (قيدوا العلم بالكتاب) صحيح طبراني والحاكم.

    4- قال رسول الله r (منومان لا يشبعان طالبُ علمٍ، وطالب دنيا) صحيح البزار، وابن عدى في الكامل.

    5- قال رسول الله r (طلب العلم فريضة على كل مسلم وإن طالب العلم يستغفر له كل شيء حتى الحيتان في البحر) صحيح ابن عبد البر لو لم يكن هناك إلا هذا الحديث الصحيح لكفاه فخراً لطالب العلم يستغفر له كل شيء كل شيء؟ حتى الحيوان وهو الحوت يستغفر لطالب العلم.

    6- قال رسول الله r (صاحب العلم يستغفر له كل شيء حتى الحوت في البحر) صحيح مسند أبو يعلي.

    7- قال رسول الله r (من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين) صحيح بخاري ومسلم.

    8- قال رسول الله r (من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يُعلمه، كان له كأجر حاج تاماً حجتهُ) صحيح طبراني في الكبير.

    9- قال رسول الله r (من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة، ومن يسر على معسر، يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم إلا حفتهم الملائكة ونزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عنده، ومن بطأ به عمله، لم يسرع به نسبهُ) صحيح النسائي وأبو داود والترمذي وابن حبان.

    10- قال رسول الله r (إنما الدنيا لأربعة نفرٍ: عبدٌ رزقه الله مالاً وعلماً، فهو يتقي فيه ربه، ويصل فيه رحِمَه، ويعلمُ لله فيه حقاً، فهذا بأفضل المنازل، وعبدٌ رزقه الله علماً، ولم يرزقه مالاً فهو صادقُ النية، يقول لو أن لي مالاً لعملتُ بعملِ فلان، فهو بنيته، فأجرهما سواء، وعبد رزقه الله مالاً، ولم يرزقه علماً، يخبطُ في ماله بغير علم ولا يتقى فيه ربه، ولا يصِلُ فيه رحمه، ولا يعلم لله فيه حقاً فهذا بأخبث المنازل، وعبد لم يرزقْه الله مالاً ولا علماً، فهو يقول لو أن لي مالاً لعملتُ بعملِ فلان فهو بنيته، فوزرهما سواء) صحيح الترمذي وابن ماجه.



    11- قال رسول الله r (من طلب العلم ليجاري به العلماء، أو ليماري به السفهاء ويصرف به وجوه الناس إليه، أدخله الله النار) صحيح ترمذي والحاكم والبيهقي.

    12- قال رسول الله r (أربعة تجري عليهم أجورهم بعد الموت، رجل مات مرابطاً في سبيل الله، ورجل علَّمَ علماً، فأجره يجري عليه ما عمل به، ورجل أجرى صدقة فأجرها له ما جرت، ورجل ترك ولداً صالحاً يدعو له) صحيح أحمد والطبراني والبزار.

    13- قال رسول الله r (فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم، إن الله عز وجل وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير) صحيح رواه الترمذي.

    14- قال رسول الله r (فضل العلم أحب إليَّ من فضل العبادة، وخير دينكم الورع) صحيح رواه الحاكم والبزار والطبراني.

    الأحاديث الحسنة:

    1- قال رسول الله r (إن علماً لا ينتفع به ككنز لا ينفق في سبيل الله) حسن ابن عساكر.

    2- قال رسول الله r (سبعٌ يجري للعبد أجرهن وهو في قبره بعد موته من علم علماً، أو أجرى نهراً، أو حفر بئراً، أو غرس نخلاً، أو بنى مسجداً، أو ورث مصحفاً، أو ترك ولداً يستغفر له بعد موته) حسن البزار وسمويه.

    3- قال رسول الله r (إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناتهِ بعد موته علماً علمه ونشره، وولداً صالحاً تركه، أو مصحفاً ورثه، أو مسجداً بناه، أو بيتاً لابن السبيل بناه، أو نهراً أجراه، أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته تلحقه من بعد موته) حسن ابن ماجه وابن خزيمة.

    من مواضيع :


  5. #5
    رحـمـه الله وغـفـر لـه

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    5,762
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    معدل تقييم المستوى
    91

    افتراضي رد: أدعية متنوعة وأذكار هامة ومفيدة

    باب الصبر

    1- قال رسول الله r (أفضل الإيمان الصبرُ والسماحة) صحيح بخاري.

    2- قال رسول الله r (إن الصبر عند الصدمة الأولى) صحيح بخاري ومسلم.

    3- قال رسول الله r (النصر مع الصبر، والفرج مع الكرب، وإن مع العسر يسرا) صحيح أحمد والحاكم.

    4- قال رسول الله r (ما رزق عبدٌ خيراً له ولا أوسع من الصبر) صحيح الحاكم.

    5- قال رسول الله r (ما يكون عندي من خير فلن أدخره عنكم. ومن استعفف يعفه الله، ومن يستغن يغنه الله، ومن يتصبر يصبره الله، وما أعطى الله أحداً عطاء هو خير له وأوسع من الصبر) صحيح بخاري ومسلم وأبو داود والنسائي ومالك.

    6- قال رسول الله r (من يُردِ الله به خيراً يُصِبْ منه) صحيح البخاري ومالك.

    ومعنى يصب منه: - أي يوجه إليه مصيبة ويصيبه ببلاء.

    7- قلت يا رسول الله من أشد الناس بلاء قال رسول الله r (الأنبياء) قال ثم من قال (العلماء) قال ثم من قال الرسول r (الصالحون وكان أحدهم يُبتلى بالقمل حتى يقتُله ويُبتلى أحدهم بالفقر حتى ما يجد إلا العباءة يلبسُها ولأحدُهم كان أشد فرحاً بالبلاءِ من أحدكُم بالعطاءِ) صحيح ابن ماجه والحاكم واللفظ له.

    8- قال رسول الله r (إن الرجُل ليكونُ له عند الله المنزلةُ فما يبلُغها بعملٍ فما يزالُ يبتليهِ بما يكرهُ حتى يُبلغهُ إياها) صحيح أبو يعلى وابن حبان.

    9- قال رسول الله r (إذا أحب الله قوماً ابتلاهمُ فمن صبر فلهُ الصبرُ ومن جزعَ فلهُ الجزعُ) صحيح أحمد.



    10- قال رسول الله r (إن العبد إذا سبقت له من الله منزلةٌ فلمْ يبْلُغها بعمل، ابتلاهُ الله في جسده أو ماله أو في ولدِه ثم صبر على ذلك حتى يُبلغهُ المنزلة التي سبقتْ له من الله عز وجل) صحيح لغيره أبو داود وأحمد وأبو يعلى.

    11- قال رسول الله r (ما يصيبُ المؤمن من وصب ولا نصب، ولا سقمٍ، ولا حزنٍ، حتى الهمِّ يُهمه، إلا كُفر به من سيئاته) صحيح مسلم.

    من مواضيع :


  6. #6
    رحـمـه الله وغـفـر لـه

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    5,762
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    معدل تقييم المستوى
    91

    افتراضي رد: أدعية متنوعة وأذكار هامة ومفيدة

    باب فضل حسن الخلق

    1- قال رسول الله r (أفضل المؤمنين إسلاماً من سلم المسلمون من لسانه ويده، وأفضل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، وأفضل المهاجرين من هجر ما نهى الله تعالى عنه، وأفضل الجهاد من جاهد نفسه في ذات الله عز وجل) صحيح طبراني.

    2- قال رسول الله r (خياركم أحاسنك أخلاقاً) صحيح بخاري ومسلم.

    3- قال رسول الله r (أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً) صحيح أحمد وأبو داود.

    4- قال رسول الله r (ما من شيء يوضع في الميزان أثقل من حسن الخلق، وإن صاحب الخلق ليبلغ به درجة صاحب الصوم والصلاة) صحيح ترمذي.

    5- قال رسول الله r (أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء كان محقاً وبيت في وسط الجنة لمن ترك الكذَب وإن كان مازحاً، وبيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه) صحيح أبو داود.

    ومعنى زعيم: أي ضامن

    وربض الجنة: أي حولها

    المراء: أي الجدال.



    6- قال رسول الله r (أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً وخياركم خياركم لنسائهم) حسن صحيح ترمذي.

    7- قال رسول الله r (من ترك المراء وهو مبطلٌ، بنى له بيتٌ في ربض الجنة، ومن تركه محق بُنى له في وسطها، ومن حسن خلقه بُنى له في أعلاها) صحيح أبو داود.

    8- قال رسول الله r (ما من شيء في الميزان أثقل من حسن الخلق) صحيح أحمد وأبو داود.

    9- قال رسول الله r (اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن) حسن (رواه ترمذي وأبو داود وأحمد والحاكم عن أبي ذر).

    10- قال رسول الله r (أثقل شيء في الميزان الخلق الحسن) صحيح (رواه ابن حبان عن أبي الدرداء).

    11- قال رسول الله r (أثقل شيء في ميزان المؤمن خلق حسن إن الله يبغض الفاحش المتفحش البذئ) صحيح (البيهقي في سننه).

    12- قال رسول الله r (أحبُ عباد الله إلى الله أحسنهم خلقاً) صحيح (طبراني في الكبير)

    13- قال رسول الله r (أقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحسنكم خلقاً) حسن (أحمد وابن النجار).

    14- قال رسول الله r (أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، الموطؤون أكنافاً، الذين يألفون ويؤلفون، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف) حسن (طبراني في الأوسط).



    15- قال رسول الله r (إن أحبكم إليَّ وأقربكم مني في الآخرة مجالس أحاسنكم أخلاقاً، وإن أبغضكم إليّ وأبعدكم مني في الآخرة أسوؤكم أخلاقاً الثرثارون المتفيهقون المتشدقون) صحيح (أحمد وابن حبان والطبراني).

    16- قال رسول الله r (إن الرجل ليدرك بحسن خلقه، درجات قائم الليل، صائم النهار) صحيح (أحمد وأبو داود والحاكم).

    17- قال رسول الله r (إن الله تعالى جميل يحبُ الجمال ويحب معالي الأخلاق، ويكرهُ سفسافها) صحيح (طبراني في الأوسط).

    18- قال رسول الله r (إن المسلم المسدد ليدرك درجة الصوام القوام بآيات الله، بحسن خلقه وكرم ضريبته) صحيح (رواه الإمام أحمد والطبراني في الكبير).

    19- قال رسول الله r (إن الناس لم يعطوا شيئاً خيراً من خلق حسن) صحيح طبراني في الكبير).

    20- قال رسول الله r (إن لله تعالى آنية من أهل الأرض وآنية ربكم قلوب عباده الصالحين، وأحبها ألينها وأرقُها) حسن (طبراني في الكبير عن أبي عنبه).

    21- قال رسول الله r (إن من أحبكم إليّ أحسنكم أخلاقاً) صحيح (بخاري).

    22- قال رسول الله r (خياركم أحاسنكم أخلاقاً، الموطؤون أكنافاً، وشراركم الثرثارون المتفيهقون، المتشدقون) صحيح (البيهقي في سننه عن ابن عباس).

    23- قال رسول الله r (خيركم من يرجى خيره، ويؤمن شرهُ، وشركم من لا يرجى خيره ولا يؤمن شره) صحيح (ترمذي وأحمد عن أبي هريرة).

    24- قال رسول الله r (خير ما أعطى الناس خلقٌ حسن) صحيح أحمد والنسائي وابن ماجه.



    25- قال رسول الله r (عليك بحسن الخلق وطول الصمت فو الذي نفسي بيده ما تجمل الخلائق بمثلهما) حسن (البزار والطبراني والبيهقي).

    26- قال رسول الله r (من كان سهلاً هيناً ليناً، حرمه الله على النار) صحيح (الحاكم والبيهقي).

    27- قال رسول الله r (يا عائشة إن شرار الناس الذين يُكرمون اتقاء شرهم) صحيح (أبو داود عن عائشة).

    28- قال رسول الله r (ما من عبد إلا وله صيت في السماء فإذا كان صيته في السماء حسناً وضع في الأرض حسناً وإذا كان صيته في السماء سيئاً وضع في الأرض سيئاً) إسناده قوى رواه البزار.

    29- قال رسول الله r (إن أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً وإن حسن الخلق ليبلغ درجة الصوم والصلاة) صحيح رواه البزار عن أنس.

    الأحاديث الحسنة:

    1- قال رسول الله r (ما عمل ابن آدم شيئاً أفضل من الصلاة، وصلاح ذات البين، وخلق حسن) حسن البخاري في التاريخ.

    2- قال رسول الله r (إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً، وإن أبغضكم مني يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون) حسن ترمذي.

    ومعنى المتفيهقون: هم المتكبرون.

    3- قال رسول الله r (البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس) مسلم.

    4- قال رسول الله r (اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن) حسن ترمذي.

    من مواضيع :


  7. #7
    رحـمـه الله وغـفـر لـه

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    5,762
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    معدل تقييم المستوى
    91

    افتراضي رد: أدعية متنوعة وأذكار هامة ومفيدة

    باب فضل بعض الأيام والأوقات

    1- قال رسول الله r (أفضل الأيام عند الله يوم الجمعة) صحيح البيهقي.

    2- قال رسول الله r (أفضل أيام الدنيا أيام العشر) صحيح البزار.

    3- قال رسول الله r (إن أعمال العباد تعرض يوم الاثنين ويوم الخميس) صحيح أحمد وأبي داود.

    4- قال رسول الله r (في ليلة النصف من شعبان يغفر الله لأهل الأرض إلا لمشرك أو مشاحن) صحيح البيهقي.

    5- قال رسول الله r (ما العمل في أيام أفضل منه في عشر ذي الحجة ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء) صحيح بخاري والنسائي وأبو داود والترمذي.

    6- قال رسول الله r (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه) صحيح بخاري والنسائي وأبي داود والترمذي.

    7- قال رسول الله r (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفه) مسلم.

    8- قال رسول الله r (تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين ويوم الخميس فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئاً إلا رجلاً كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقال انظروا هذين حتى يصطلحا) مسلم.

    9- قال رسول الله r (تفتح أبواب السماء نصف الليل فينادى منادٍ، هل من داعٍ فيستجاب له؟ هل من سائل فيعطى؟ هل من مكروب فيفرج عنه؟ فلا يبقى مسلمٌ يدعو إلا استجاب الله له، إلا زانية تسعى بفرجها أو عشاراً) صحيح طبراني في الأوسط.

    10- قال رسول الله r (إن في الجمعة لساعةً لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يصلي، يسأل الله فيها خيراً إلا أعطاهُ الله إياهُ) صحيح (رواه مالك وأحمد ومسلم والنسائي).

    11- قال رسول الله r (ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله تعالى فتنة القبر) حسن (أحمد والترمذي).

    12- قال رسول الله r (أكثروا الصلاة عليّ في يوم الجمعة فإنه ليس يصلي عليّ أحدٌ الجمعة إلا عرضت عليّ صلاتهُ) صحيح (رواه الحاكم والبيهقي).

    13- قال رسول الله r (إذا كان ليلة النصف من شعبان أطلع الله إلى خلقهِ، فيغفر للمؤمنين، ويُملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوهُ) حسن (رواه الطبراني في الكبير).

    14- قال رسول الله r (أفضل الساعات جوف الليل الأخير) صحيح (طبراني في الكبير).

    15- قال رسول الله r (التمسوا الساعة التي ترجى في يوم الجمعةِ بعد العصرِ إلى غيبوبة الشمس) حسن (ترمذي).

    16- قال رسول الله r (التمسوا ليلة القدر آخر ليلة من رمضان) صحيح (ابن نصر).

    17- قال رسول الله r (اللهم بارك لأمتي في بكورها) صحيح (رواه النسائي وأبو داود وأحمد والترمذي).



    18- قال رسول الله r (إن أعمال العباد تعرض يوم الاثنين ويوم الخميس) صحيح (أحمد وأبو داود).

    وفي رواية أخرى (فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم) صحيح (البيهقي).

    19- قال رسول الله r (إن الله يبعث الأيام يوم القيامة على هيئتها ويبعث الجمعة زهراء منيرة لأهلها، فيحفون بها كالعروس تهدى إلى كريمها تضئ لهم يمشون في ضوئها ألوانهم كالثلج بياضاً، رياحهم تسطع كالمسك يخوضون في جبال الكافور، ينظر إليهم الثقلان ما يطرقون تعجباً، حتى يدخلوا الجنة لا يخالطهم أجر إلا المؤذنون المحتسبون) صحيح (رواه الحاكم والبيهقي).

    ملاحظة: تكرر هذا الحديث وبعض الأحاديث الأخرى تكررت أكثر من مرة وهذا راجع إلى أهمية هذا الحديث لذلك كررته.

    من مواضيع :


  8. #8
    رحـمـه الله وغـفـر لـه

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    5,762
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    معدل تقييم المستوى
    91

    افتراضي رد: أدعية متنوعة وأذكار هامة ومفيدة

    باب المال والإنفاق والصدقات

    1- قال رسول الله r (أفضل الدنانير دينار ينفقه الرجل على عياله، ودينار ينفقه الرجل على دابته في سبيل الله، ودينار ينفقه الرجل على أصحابه في سبيل الله عز وجل) صحيح مسلم وأحمد.

    2- قال رسول الله r (ما أطعمت زوجتك فهو لك صدقة، وما أطعمت ولدك فهو لك صدقة، وما أطعمت خادمك فهو لك صدقة، وما أطعمت نفسك فهو لك صدقة) صحيح أحمد والطبراني.

    3- قال رسول الله r (أفضل الصدقة أن تصدق وأن صحيح شحيح تأمل الغنى وتخشى الفقر، ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت لفلان كذا ألا وقد كان لفلان كذا) صحيح بخاري ومسلم.



    4- قال رسول الله r (نفقة الرجل على أهله صدقة) صحيح بخاري والترمذي.

    5- قال رسول الله r (صدقة السر تطفئ غضب الرب، وصلة الرحم تزيد في العمر، وفعل المعروف يقي مصارع السوء) صحيح البيهقي.

    6- قال رسول الله r (ما ذئبان جائعان، أرسلا في غنمٍ فأفسد لهم من حرص المرء على المال، والشرف لدينه) صحيح أحمد والترمذي.

    7- قال رسول الله r (ما كسب الرجل كسباً أطيب من عمل يده وما أنفق الرجل على نفسه وأهله وولده وخادمه فهو صدقة) صحيح ابن ماجه.

    8- قال رسول الله r (أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله؟ قالوا يا رسول الله ما منا أحد إلا ماله أحب إليه قال: فإن ماله ما قدم ومال وارثه ما أخر) صحيح بخاري.

    ومعنى ما قدم: يعني تصدق أو أكل أو لبس.

    9- قال رسول الله r (قال الله تعالى أنفق يا ابن آدم ينفق عليك) صحيح بخاري ومسلم.

    10- قال رسول الله r (إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت بها حتى ما تجعل في امرأتك) صحيح بخاري ومسلم.

    11- قال رسول الله r (إن لكل أمة فتنة وفتنة أمتي المال) حسن صحيح ترمذي.

    12- قال رسول الله r (ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعه الله) مسلم.

    13- قال رسول الله r (أعطِي ولا توكي، فيوكى عليك) صحيح أبو داود.

    والمعنى لا تدخري وتشدي ما عندك وتمنعي ما في يدك فينقطع الرزق عنك.



    15- قال رسول الله r (لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيم أفناه، وعن علمه فيم فعل فيه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه وعن جسمه فيم أبلاه) صحيح ترمذي.

    16- قال رسول الله r (العامل إذا استُعمل فأخذ الحق، وأعطى الحق، لم يزل كالمجاهد في سبيل الله حتى يرجع إلى بيته) صحيح طبراني.

    17- قال رسول الله r (من استعملناه منكم على عملٍ، فكتمنا مخيطاً فما فوقه، كان غلولاً يأتى به يوم القيامة) صحيح مسلم وأبو داود وهذا جزء من حديث المخيط: هو الإبرة.

    18- قال رسول الله r (إن الله ليربى لأحدكم التمرة واللقمة كما يُربىِّ أحدكم فلوه أو فصيلة، حتى تكون مثل أحد) صحيح ابن حبان والطبراني.

    19- قال رسول الله r (يا كعب بن عجرة. الصلاة قربان، والصيام جُنة، ولصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار. يا كعب بن عجرة! الناس غاديان فبائع نفسه فموبق رقبته، ومبتاع نفسه فمعتق رقبته) صحيح أحمد والحاكم.

    20- قال رسول الله r (كل امرئ في ظلِّ صدقته حتى يقضي بين الناس) صحيح أحمد وابن خزيمة وابن حبان.

    21- قال رسول الله r (أفضل الصدقة: الصدقة على ذي الرحم الكاشح) صحيح ابن خزيمة والطبراني

    الكاشح: الذي يضمر عداوته في كشحه وهو حقره

    22- قال رسول الله r (أنفقي أو انضحى، ولا تُحصي فيحصي الله عليك، ولا توعي فيوعى الله عليك) صحيح بخاري ومسلم.

    لا توكي: أي لا تدخري، ومعنى الحديث لا تمنعي ما في يدك فتنقطع مادة بركة الرزق عنك والله أعلم.



    23- قال رسول الله r (من أوكي على ذهب أو فضة ولم ينفقه في سبيل الله كان جمراً يوم القيامة يكوى به) صحيح طبراني.

    24- قال رسول الله r (إذا أنفقت المرأة من طعام بيتها غير مفسدة، كان لها أجرها مما أنفقت ولزوجها أجره بما اكتسب وللخازن مثل ذلك لا ينقص بعضهم من أجر بعض شيئاً) صحيح بخاري ومسلم وابن حبان والنسائي.

    25- قال رجل للرسول الله r أي الإسلام خير قال (تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت، ومن لم تعرف) صحيح بخاري ومسلم.

    26- عن علي بن الحسن بن شفيعة قال سمعت ابن المبارك وسأله رجل يا أبا عبد الرحمن أقرحه خرجت من ركبتي منذ سبع سنين وقد عالجت بأنواع العلاج وسألت الأطباء فلم أنتفع به؟ قال (اذهب فانظر موضعاً يحتاج الناس للماء فاحفر هناك بئراً فإني أرجو أن ينبع هناك عين، ويمسك عنك الدم، ففعل الرجل فبرئ) صحيح البيهقي.

    27- قال رسول الله r (ما يُخرجُ رجل صدقته حتى يفك بها لحيي سبعين شيطاناً) صحيح أحمد وابن خزيمة والحاكم صحيح على شرط الشيخين.

    28- قال رسول الله r (الطاعم الشاكر بمنزلة الصائم الصابر) صحيح أحمد والترمذي والحاكم وابن ماجه.

    29- قال رسول الله r (ما من مسلمين يموت لهما ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا أدخلهما الله الجنة بفضل رحمته إياهم. وما من مسلم ينفق من زوجين من ماله في سبيل الله إلا ابتدره حجبة الجنة كلهم يدعوه إلى ما قبله) حسن رواه الإمام أحمد وابن حبان والبيهقي.

    30- قال رسول الله r (أفضل الصدقة جهد المقل، وابدأ بمن تعول) صحيح أبو داود والحاكم.



    الأحاديث الحسنة:

    1- قال رسول الله r (داووا مرضاكم بالصدقة) حسن أبو الشيخ طبراني والبيهقي.

    2- قال رسول الله r (من أنفق نفقة في سبيل الله كتب له سبعمائة ضعف) حسن ترمذي.

    3- قال رسول الله r (الشيخ يضعفُ جسمهُ، وقلبهُ شاب على حب اثنتين طول الحياة، وحب المال) حسن عبد الغني بن سعيد في الإيضاح.

    4- قال رسول الله r (العامل على الصدقة بالحق لوجه الله عز وجل كالغازي في سبيل الله حتى يرجع إلى أهله) حسن أحمد وأبي داود وأبو خزيمة.

    5- قال رسول الله r (ما من ذي رحم يأتي ذا رحمه فيسأله فضلاً أعطاه الله إياه فيبخل عليه، إلا أخرج الله له من جهنم حيةً يقال لها شجاع يتلمظ فيطوق به) حسن الطبراني.

    6- قال رسول الله r (صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وصدقة السر تطفئ غضب الرب، وصلةُ الرحم تزيد في العمر) حسن طبراني.

    7- قال رسول الله r (ليس صدقة أعظم أجراً من ماء) حسن البيهقي.

    8- قال رسول الله r (ويل للمكثرين، إلا من قال بالمال هكذا وهكذا وهكذا أربع عن يمينه، وعن شماله، ومن قدامه ومن ورائه) حسن رواه ابن ماجه.

    9- قال رسول الله r (إن الله عز وجل يقول يا ابن آدم إن تعط الفضل فهو خير لك وإن تمسكه فهو شر لك وأبدأ بمن تعول، ولا يلوم الله على الكفاف، واليد العليا خير من اليد السفلى) حسن رواه الإمام أحمد.

    من مواضيع :


  9. #9
    رحـمـه الله وغـفـر لـه

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    5,762
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    معدل تقييم المستوى
    91

    افتراضي رد: أدعية متنوعة وأذكار هامة ومفيدة

    باب فضل الاستغفار

    1- قال رسول الله r (طوبى لمن وجد في صحيفته استغفاراً كثيراً) صحيح ابن ماجه.

    2- قال رسول الله r (والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم، ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم) صحيح مسلم وأحمد.

    المقصود الحض على الإكثار من الاستغفار ليغفر الله له ذنوبه.

    3- قال رسول الله r (قال الله يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تُشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة) صحيح الترمذي واللفظ له وأحمد والدارمي.

    ملاحظة: هذا دليل قطعي على أن الاستغفار مع أصل التوحيد يغفر الذنوب جميعاً ويدل على عظيم فضل الله ورحمته وكرمه ولكن هذا الاستغفار هو الذي ثبت معناه في القلب وانحل عقده الإصرار مع الندم والله أعلم.

    4- قال رسول الله r (ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ثم يقوم فيصلي ركعتين ثم يستغفر الله بذلك الذنب إلا غفر الله له) صحيح أحمد والنسائي وأبو داود والترمذي.

    5- قال رسول الله r لعائشة (إن كنتِ ألممت بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه فإن التوبة من الذنب الندم والاستغفار) صحيح البيهقي.



    4- قال رسول الله r (من قال استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفرت ذنوبه وإن كان قد فر من الزحف) صحيح أبي داود والترمذي.

    5- قال رسول الله r (ما من رجل يذنب ذنباً، ثم يقوم فيتطهر ثم يصلي، ثم يستغفر الله إلا غفر الله له) ثم قرأ هذه الآية (والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله إلى آخر الآية) صحيح الترمذي.

    6- كنا نعد لرسول الله r في المجلس الواحد مائة مرة (رب أغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم) صحيح أبو داود والترمذي.

    7- قال رسول الله r (إن صاحب الشمال ليرفعُ القلم ست ساعات عن العبد المسلم المخطئ أو المسئ، فإن ندم واستغفر الله منها ألقاها وإلا كتب واحدة) حسن البيهقي والطبراني.

    8- قال رسول الله r (من أحب أن تسره صحيفته فليكثر فيها من الاستغفار) حسن البيهقي.

    من مواضيع :


  10. #10
    وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض

    الحالة
    غير متصل
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    لبنـــــــان
    المشاركات
    14,431
    شكراً و أعجبني للمشاركة
    معدل تقييم المستوى
    112

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. قائمة متنوعة ومفيدة
    بواسطة amar1 في المنتدى القسم الاسلامي العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-07-2013, 10:50 PM
  2. افكار دعوية متنوعة ومفيدة لمن يرغب فى صنعها ونشرها بين الناس!!
    بواسطة أبو عبدالرحمن عقيل في المنتدى القسم العام
    مشاركات: 36
    آخر مشاركة: 05-30-2012, 07:53 AM
  3. أذكار الصباح وأذكار المساء
    بواسطة أبو يحي في المنتدى القرآن الكريم والحديث الشريف
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-27-2009, 03:14 PM
  4. أدعية وأذكار
    بواسطة راجي الرحمن في المنتدى القسم الاسلامي العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 07-23-2009, 09:19 PM
  5. أدعية وأذكار تقال عند الهم والغم والحزن والكرب
    بواسطة روضه في المنتدى القسم الاسلامي العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-01-2006, 06:41 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •